الخميس 9 رمضان 1439 هـ الموافق 24 مايو 2018 م


السبت، 25 مارس 2017 23:00 م عدد الزيارات : 146

 

كتب / وليد المسلماني 
بعيدا عزيزي القارئ عن مفهوم تقديس الشخصيات وعن شخصنة الفكرة بلغة السياسة ، أجد قلمي تحلوا له الكتابة باستخدام التعابير البسيطة التي تطفوا على سطح المشهد القائم في محاولة منه لوضع المتلقي في موضع القارئ عن كثب لرجالات الدولة ذات التأثير الكبير على مربع سياسة الملف اليمني ومعطياته الميدانية ولعل من أبرز هؤلاء هو سلطان العرادة.
أحدهم بعد إكماله لقراءة النص سيسأل بلا ريب عن سبب محاولتي إبراز تجنبي لمفهوم تقديس الشخصيات في وقت أتحدث فيه عن شخصية معينة مستخدما أسلوب التمجيد ؟
حتما ستكون إجابتي عن أنه لا ينبغي النظر إلى هكذا شخصيات من زاوية الانتقاد فقط ، والتحدث فقط عن السلبيات الملاحظة ولهذا فأنه من الضرورة بمكان الالتفات إلى الجانب الإيجابي لهذه الشخصيات حتى لا نكون في موقف الجاحد ..
عموما لو عدت عزيزي القارئ إلى الاعلى قليلا لوجدتني قد وضعت أسم (سلطان العرادة) دونما ذكر صفات التفخيم قبله كسيادة اللواء أو إلحاقه بصفته الحالية في الدولة كحاقم إقليم سبأ ...الخ 
السبب هو أن المرحلة الصعبة التي مرت بها البلاد عموما و مأرب على وجه الخصوص عملت على غربلة الشخصيات فكان من الذين صمدوا وبرزوا سلطان العرادة الذي حتمت عليه هذه المرحلة ان يحمل على ظهره حملا ثقيلا مزدوجا ما جعله يقسم وقته بين كل الجوانب فتارة يظهر كسلطان العسكري وتارة كسلطان الاقتصادي وتارة كسلطان الأمني وتارة وتارة وتارة ...الخ ؛ ولهذا أرى أن إطلاق عليه صفة لواء فحسب تعد غير مناسبة في حقه نتيجة لتحمله عبء كل هذه الجوانب في موقف لم يكن يتناغم البتة مع مفهوم الاستبداد والانفراد بالسلطة..
سلطان العرادة الرجل الذي لا يجرح أحدا بكلماته ، يظهر على الشاشة ، يصرح ، يتحدث ، يلقي خطابا لكنه لا يمكن أن يستخدم الكلمات الجارحة حتى في وصفه لخصومه الذين لا يألون جهدا في وصفه بكل الألفاظ النابية..
ولأن الحزب بمفهومه وسيلة لا غاية فقلما تجد هذا الرجل يتحدث عن حزبه أو يمجده باعتبار أن الوطن يأتي في المقام الأول وأن الحزب عبارة عن سلم للوصول إلى مراكز التأثير لخدمة الوطن والمواطن الذي على الرغم من ذلك كله فأنه ينتظر من سلطان المزيد والمزيد من بذل الجهد ويتطلع إلى يمن قادم ينعم بالأمن والاستقرار.
مواقيت الصلاة
الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
حالة الطقس
صنعاء عدن تعز اب حضرموت
10 c 30 c 20 c 25 c 35 c
القائمة البريدية
الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة لقناة رشد الفضائية